ذاكرة المدينة .. صيدليات بعقوبة بقلم ابو عزت

في مدينة كانت تحيط بها البساتين من كل جانب وبيوت شرقية مفتوحة دواخلها الى السماء وشجرة توت او برتقال تملأ داخل البيت بظلالها مع حوض ماء وارضية من الطابوق ((الفرشي )) يملأ اديم الارض وشمس ساطعة كل النهار . كان المرض ضيفاً غير مرغوب فيه وهو قليل الزيارة للناس لان ما يأكلوه طبيعي وغير معدل وراثياً واسمدته طبيعية ,قد يحتاج الناس الى بعض الطب البدائي الذي قد يجدوه عن المختصين امثال الملا سلمان والحاج كريم رحمهم الله , ملا سلمان كانت وصفاته خير معين لاهل القرى ولبعض من اهل المدينة وكان محله يقع مقابل محل علاوي الخشالي رحمه الله الان ويعاونه في محله عبد الرزاق العبيدي صاحب مكتبة الوطن العربي حالياً مجاور حسينية السيد المدني حالياً وتمر السنين وتطور الحال وتظهر الصيدليات , في الجانب الايمن من المدينة وبالقرب من العيادة الشعبية حالياً كان سوق بعقوبة الرئيسي هناك وكانت صيدلية الأمل التي يديرها المرحوم عبد الوهاب الدباغ وعلى مبعدة منها صيدلية الانصاف التي يديرها

من ارشيف ابو عزت 


صورة تمثل مدير تربية ديالــى المرحوم جاسم عبد الحسين والى يمينهِ الرائِد الرياضي مؤيد البدري والى يسارهِ السيد عبد الجبار الألوسي متصرف لواء ديالـى .

شخصيات من الماضي في مدينة بعقوبة

من ارشيف ابو عزت

صورة تمثل الراحلين الثلاثة (( من اليمين المرحوم كريم القيسي و المرحوم عبد الكريم هادي الربيعي مدير تربية ديالى الاسبق والمرحوم يحيى البهرزي )) في افتتاح احد معارض النشاط المدرسي .

أوراق الأمس – حديث المكان من ذكريات ايام زمان / التلفزيون في بعقوبة / بقلم الاستاذ عبد الحميد محمود ابو عزت

أصدقائي الأعزاء : أنشر لكم اليوم المقالة الثالثة من مجموعة مقالات ، كتبها الأستاذ عبد الحميد محمود " أبو عزت " ، وهي جهد حقيقي وجاد في توثيق ماضي بعقوبة والحياة اليومية التي كانت سائدة آنذاك . أرجو منكم إبداء الملاحظات عليها لأستكمال الصورة ، علما بأني لم أتدخل في لغة أو صياغة المقال ، وأنشرها كما وردتني .
في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي ، أقيم المعرض الصناعي البريطاني في بغداد ، ومن ضمن ما عرض فيه محطة تلفزيون لشركة پاي (PYE) الإنكليزية . وقد أدهش هذا المعرض وهذا الجهاز العجيب أهل بغداد في وقته ، مما حمل حكومة نوري السعيد على مفاتحة الشركة لبيع الأجهزة ونصبها في بغداد على أن يكون تابعاً للحكومة العراقية. وفعلا تم شراؤه ونصبت الآلات والكاميرات في سقيفة تدعى (البنگلة) مجاور دار الإذاعة في الصالحية ليشكل نواة أول محطة تلفزيون في الشرق الأوسط . وقد تم افتتاحه بصورة رسمية ليبث لساعات محدودة وبمدار بيضوي لا يتعدى عدة كيلومترات يغطي أقساماً من بغداد .

ماذا تعرف عن الفنان العالمي البعقوبي البهرزي منير العبيدي ؟

منير العبيدي رسام وناقد وكاتب من العراق. ولد في قرية بهرز الواقعة على ضفاف نهر ديالى في محافظة ديالى في العراق في العام 1949. ظهرت موهبته في الرسم في طفولته وتبلورت تلك الموهبة في شبابه حيث كان عضواً في جماعة المرسم الحر بأشراف الدكتور الفنان المرحوم خالد الجادر, وعضو جماعة الاداب للفنون التشكيلية التي كانت تضم كلا من عماد عبد السلام رؤوف، علا الطائي, عبد الهادي العادلي واخرين. تخرج من قسم التاريخ جامعة بغداد في العام 1970 واتجه إلى العمل السياسي حيث عرف بفكره اليساري. رسام وكاتب وناقد عرف بكثير من معارضة الشخصية والمشتركة في العراق وبلدان أخرى ومقالاته التي اثّرت الرأي العام. عضو نقابة الفنانين العراقيين وجمعية الفنانين التشكيلين في العراق. مقيم في ألمانيا منذ العام 2000.