حوار مع الفنان التشكيلي عادل عطاالله

المدرسة الانطباعية نافذتي نحو الجمال
سأرسم العراق بستاناً اخضراً
حاوره : ضياء السيد كامل
فنان تشكيلي ولج الحياة في مدينة بعقوبة عام 1965 ليفتح عينه على جمال طبيعتها لياخذة الى عالمها ويدخل عالم المدرسة الانطباعية يسحره اللون البنفسجي ولا تكاد تخلو اي لوحة يرسمها منه تخرج من اكاديمية الفنون الجميلة عام 1992 وتلقى دروس الرسم على يد ابرز الفنانين العراقيين الفنان فائق حسن ،اسماعيل الشيخلي،وسام عبد المحسن،هادي نفل ، ليحترف الرسم هوالان مدرس في كلية التربية الاساسية في ديالى تحدثت اليه والتفائل يشع من كل زاوية في كلامه وكان لنا معه هذا الحوار:
_ متى كانت بداية مشوارك مع الرسم؟ في بداياتي وحتى دخولي اكاديمية الفنون انا محظوظ لان موهبتي تفتحت في المدرسة الابتدائية على يد الاستاذ امين البياتي الذي كان يهتم بنا ويزودنا باصباغ الباستيل وورق الابرو وعلمنا كيفية الرسم على الورق في المرحلة المتوسطة شعرت بان موهبتي نضجت اكثر من السابق وتكشف الوعي الجمالي لدي حتى قمت باستخدام الاصباغ المائية دون معونة الاستاذ ولحسن حظي وهبني الحظ باستاذ اخر وقد كان خريجاً جديداً من الاكاديمية ورساماً ايضاً وهو الفنان داخل حنش فاهتم بي وبدء يهيئ لي اللوحات الزيتية وكان دافعا لي للرسم والمشاركة في المعارض التي كانت تقام آنذاك وحصلت على العديد من الجوائز في المرحلة الاعدادية تطوراسلوبي اكثر في استخدام الالوان والتنويع واصبح لدي تراكم معرفي ووقف الحظ الى جانبي مرة اخرى حيث وجدت الاستاذ النحات مؤيد امامي واهتم بي ايضا ورعا موهبتي التي كما قلت تفتحت بقوة المرحوم مؤيد الناصري وهو الذي دفعني بقوة واصر على دخولي الاكاديمية مهما كان معدلي الدراسي فدخلت الاكاديمية بعد الاختبار وقد حصلت على المرتبة عشرين من اصل مئة من المتقدمين.
_ لأي المدارس الفنية ينتمي عادل عطا الله؟ انا من فناني المدرسة الانطباعية وعشاقها والسبب يعود لتنشأتي فأنا ابن مدينة بعقوبة مدينة البساتين والاشجار والانهار الجميلة ابن الشناشيل في محلاتها القديمة ابن المجتمع الريفي والذي تحوطه المناظر الطبيعية من كل جانب حتى قراءاتي فقد كانت عن الطبيعة لذا فلم اجد غير المدرسة الانطباعية تمثلني بقوة واستطيع من خلالها رسم ما اشعر به فهي نافذتي نحو الجمال.
_ كيف تنظر لواقع الحركة التشكيلية في المحافظة ؟ انا متفائل جدا لمستقبل الحركة التشكيلية في ديالى فبرغم الظروف الصعبة التي افرزها الواقع السياسي في العراق الا انني اعتبر هذه المرحلة هي بذرة جديدة ستنمو وتثمر اعمالا ومبدعين وفنانين مهمين في المحافظة والعراق ولا ابالغ اذا اقول والعالم ايضا لظهور اعمال مهمة وان لم يسلط عليها الضوء والاعلام فالتجارب بدات تنضج وتتلاقح ثقافيا وفكريا مع العالم من خلال وسائل الاتصال والمعلوماتية الرقمية والأنترنت والاستفادة من تجارب فناني دول العالم فلم يعد الفنان متقوقعاً ومعزولاً عن العالم.
_ في ظل الماساة العراقية هل استطاعت اللوحة ان تجسد حجم المعاناة وقساوتها ؟ الكارثة التي يمر بها العراق اكبر من ان ترتقي لها اللوحة او اي عمل فني و ادبي مهما كان اصرار المبدع واحساسة فسيخذلة امام التفكير بمشهد يومي واحد فلم تعد الالوان قادرة على تجسيد الالم العراقي.
_ اللون الاحمر من الالوان الاساسية ماذا يعني لعادل عطا الله اليوم؟ انه لون الدماروالخراب وشبح الموت الذي استمرأ دم العراقيين الطاهر مع الاسف ولان الذي نراه يوميا ليس لون احمر لوردة او فستان ترتديه انثى جميلة بل هو نزيف ابناء العراق.
_ ما هي اهم المعارض والمشاركات التي شاركت بها ؟ كل معرض محطة مضيئة بالنسبة لي لذا فعشرات المعارض في المحافظة وبغداد محطات مهمة وما زلت مستمراً ومستعداً للمشاركة وكان اهم تلك المعارض هو الملتقى التاسع للجامعات العربية الذي اقيم في القاهرة في جامعة جنوب الوادي في اذار 2006 فقد شاركت بسبعة لوحات زيتية تمثل المدرسة الانطباعية وقد حققنا كوفد عن جامعة ديالى حضورا متميزا وكبيراً طغى على ايام الملتقى.
_ ما هو جديدك الان ؟ استعد انا والفنان عماد الجيال للاعداد لمعرض مشترك يضم العشرات من لوحاتنا والتي تمثل المدرستين الانطباعية والواقعية.
_ ما هو اقرب لون الى نفسك؟ كل الالوان قريبة الى نفسي وهي ادواتي ولكن اللون البنفسجي هوالذي ارسم احلامي به واعبر عما يدور في اللاوعي فلا ترى لوحة لي الا وقد برز اللون البنفسجي فيها فهو يدخل لوحاتي بلا جواز سفر.
_ كيف يمكن ان ترسم خارطة العراق ؟ (هنا خليني اجر حسرة) سارسم العراق الجديد بستاناً اخضراً زاهي الالوان متكاملاً لا فرق فيه بين شخص واخر، بستان موحد يعمه السلام فهو جنة الله ووطن كل الاشياء.
_ ماذا تعني لك هذه الاسماء: عامر العبيدي؟ رسام الخيول بجدارة وباسلوب حديث. ناظم الجبوري؟ ملك المائية. عزيز الحسك؟ الفيلسوف.
_ امنية لعادل عطا الله؟ الاولى ان ارى الامان والسلام والمحبة يعم بلادنا الجريحة والثانية ان احقق حلمي بالعالمية واكمال دراستي العليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق