مدينة بعقوبة وجزء من تفاصيلها / أحمد السيد علي

شارع المحطة وهو اقدم شارع في بعقوبة وهوالطريق الذي يربط بغداد بشهربان والصدور والسعدية و وخانقين وفيه محطة سكة القطار وخلف السكة دور بناها الانكليز لموظفين المحطة وشغيلتها وفيها مقهى جميل جدا مقابل اعدادبة بعقوبة للبنين والاعدادية بناية قديمة وعالية كذالك فيها حانات ونادي قديم لنواب الضباط جنب الاعدادية وبنيت فيما بعد محطة لمصلحة نقل الركاب كذالك فيها مطاعم ومحلات للمسافين واهل المدينة ويذكر الكبار من عائلتي ان في الثلاتنيات من القرن العشرين كانت هناك بيوت للدعارة الكلجية في المحطة وبيعت هذه البيوت بثمن بخس فتعفف اهل بعقوبة لشراءها وشارع المحطة مرتبط بجسر ديالى الذي يربطه ببعقوبة الجديدة على الضفة الاخرى من نهر ديالى و السكة الحديد لها جسر خاص بها على نهر ديالى يسمى الجسر الحديدي وقد انتقلت مركز المحافظة الذي كان في جهة السراي المحصورة بين نهر ديالى وخريسان الى المحطة وكانت تسمى بمركز لواء ديالى وبنيت فيما بعد تربية محافظة ديالى والمحكمة جنب مركز المحافظة.

نهر خريسان كان مسير هذا النهر يأتي من شمال بعقوبة ويقسم المدينة الى قسمين التكية والسراي ويصب جنوب بهرز الى نهيرات وجداول تسمى بزايز خريسان وكان ملتويا داخل بعقوبة وفيه قناطر حجرية جميلة من الاجر اهم هذه القنطرات قنطرة خليل باشا وقنطرة السراي وقنطرةالتي تؤدي الى مدرسة بعقوبة الابتدائية وهي اقدم مدرسة في بعقوبة تأسست في 1913 ويقال كان من تلاميذها اومعلميها العلامة الراحل مصطفى جواد وكان على النهر مدرجات بحيث يستطيع المرء النزول الى النهر ويغرف منه او يغتسل وكان حمام الرشيد القديم مطل عليه وقرب الحمام كان بيت الشهيد الشاعر خليل المعاضيدي او خليل ابراهيم العاني وبجانبه محل ابيه ابراهيم العاني كذلك يطل فرن بعقوبة الاوتماتيكي على النهر وهناك حديقة جميلة على النهر مقابل سينما اليهودي ديالى الى ان جاء طاهر يحيى في منتصف الستينيات وامر بحفر النهربشكل مستقيم وسط بعقوبة فبعد التعديل فقدت المدينة جزء من بهاءها ومعالمها منها الحمام والدائرة المقابلة للسينما ولكنهم عمروا الشارع المحاذي لها وزرعوا على ضفتية زهور جميلة في السبعينيات
محلة المنجرة وهي من اقدم المحلات في بعقوبة وواقعة على جهة السراي وفيها معبد لليهود التوراة واعتقد انه لازال يكافح لبقاءه واعتقد بقرب بيت زوجة حميد النجفي وهي الجدة كاظمية القابلة المأذونة ومرقد بنت الحسن ويقع ضمن بيت حسين كرلول الخياط او بيت بوزي وفي المنجرة عوائل بيت حبيب وهم ملاك بساتين واصحاب مهن وبيت علاوي الخشالي* وبيت حيدر وجعفر وطالب عبود وفي واجهة المنجرة المقابل لنهر خريسان هناك مقاهي جميلة مطلة على الشط ومن اشهر المقاهي هي مقهى ابو سعد حبيب كذالك هناك مكتبة مشهورة في بعقوبة هي مكتبة عبد الرحمن كانت مطلة على نهر خريسان في خمسينيات القرن المنصرم كذالك هناك حمامان للرجال والنساء، وظهر المنجرة مطل على البساتين الواقعة على نهر ديالى مباشرة قبل ان يقتطع النظام المباد جزء من مساحة البساتين ليعبد طريق عليه ويجعله كورنيش ديالىا، وجنوبها تقابل مدرسة بعقوبة الابتدائية وفيها فرن حكومي للصمون لأبي جمال إسماعيل وشمال المحلة كان مركز السراي الحكومة وبنيت دكاكين وسوق للنجاريين في سوق المسقف في السراي وكان هناك جامع وتحت الجامع محل قاسم تحت المنارة هدم في الستينيات وبني بدله جامع الفاروق في السوق الجديد، وازقة تمتد الى السوامرة مقابل القيصرية من جهة التكية وبنيت مدرسة نهاية السراي وبداية الطريق المؤدي الى الهويدر وخرنابات .
منطقة خلف بيت المحافظ في السراي بنيت متأخرة ودورها جميلة واغلب سكانها ميسورن ومنها دار عبد الوهاب الصيدلي وتمتد الى مدرسة بعقوبة الابتدائية وفيها مدرسة الخالدية ونادي الضباط والمعلمين ودار السيد عبد الكريم علي خان رحمه الله وهي مطلة على سينما اليهودي من جهة السراي كذالك مركز شرطة بعقوبة والمطافئ ومستشفى الحمييات للاطفال وتحولت في منتصف ونهاية السبعينيات الى مديرية امن بعقوبة .
هناك ثلا ث مناطق في بعقوبة بنى الانكليز فيها دور حديثة ، الاولى خلف محطة السكة الحديدية بإتجاه التحرير لموظفي السكة الحديد، والثانية دور لموظفي التربية وهي في نهاية شارع المحطة بإتجاه ملعب الادارة المحلية ومعسكر سعد، والثالثة كانت في بعقوبة الجديدة محصورة بين الشارع الرئيسي الذي فيه متوسطة الشريف الرضي وبناية وسائل الايضاح و دائرة الزراعة وشارع مستشفى بعقوبة الجديدة والتي بنيت في سبعينيات القرن المنصرم ، وكانت الدور جميلة ومن طابقين وحدائقها فارهة ويفصل بين كل حديقة وأخرى سياج مشبك بحيث يسهل مشاهدة الجار لجاره وهو في الحديقة.

* السنكر كان بيت جدي علي حسين الموسى في شارع الحسينية في بداية القرن العشرين وفيه بئر وسمي بالسنكر لان صاحب المحل اخذ امتياز شركة سنكر

**علاوي الخشالي كتب كتيب مصور عن بعقوبة وهي إلتفاتة نادرة في مطلع ذالك القرن لتصوير بعقوبة ونهرها الخالد خريسان وفيه معلومات مهمة عن شخصياتها ونشأتها وشكل المدينة من مطلع القرن العشرين صعودا الى ستينياته ولا اقصد هنا بالوجود التاريخي للمدينة فقد ذكره المؤرخ والرحالة ياقوت الحموي والكتاب ليس بين يدي ولكنه عند ابنه الصديق نادرعلاوي، وهناك كتاب للرجيبي على ما أذكر هو تاريخ بلدية بعقوبة عسى ان يكون موجودا.

*** استميح عذرا لابناء هذه المدينة والقارئ فقد وصفت المحلات والامكنة من الذاكرة وفي غربة واغتراب يقترب من ثلاثة عقود وربما سيطول من يدري! فكثير من هذه الامكنة تداخلت ببعضها وجرى تغير الاسماء الى زقاق ومحلة ومنها دارنا السابق الذي تحول الى عمارة في شارع ابي نؤاس الذي يريط فلكة العنافصة بفلكة المكتبة والروضة ان وجدا لهما اثرا واصبح كله محلات حتى الدور خلف الاوقاف واكون شاكرا لمن يضيف ويصحح.

هناك 22 تعليقًا:

  1. أحمد السيد علي16 ديسمبر 2011 في 6:52 م

    الاعزاء
    وردتني إجابة من الاستاذ الدكتور عبد الحليم المدني مشكورا هذا الرد



    :


    1. الحاج جميل خضير بقال باشي( أبو رزاق) هو متولي الحسينية وليس مؤذنها وللأمانة فقد كان سنيا قبل أن يتحول إلى المذهب الشيعي وكان يسمى جميل السني تمييزا له عن جميل الشيعي الذي سيأتي ذكره.
    2. تسمية بيت محروق لا علاقة له بحادثة الطيارة الشهيرة التي شاهدت موقع سقوطها بنفسي فهي حادثة متأخرة ولقب محروق سابق لها بكثير ولا اعرف له سببا.
    3. لا علاقة للمرحومة فوزية بتسمية دربونة أم الدجاج فلم تكن تبيع الدجاج و جاءت هذه التسمية القديمة بسبب بيع الدجاج الحي على مدخلها والذي كان يؤتى به من ريف بعقوبة أما فوزية فسميت بذلك لسكناها في الدربونة.
    4. الحاج عبد الكريم رحيم البزاز( من عائلة محروق) لم يكن مؤذنا في الحسينية ولا تذكر انه أذن يوما ما بل هو احد وجهاء بعقوبة ومن الملتزمين بأداء الصلاة في الحسينية ومن مخلصي أصحاب الإمام المدني الكبير قدس سره.
    5. لم تذكر في السوق القديم دكان المرحوم عيدان ألنجفي أبو عارف ولا حلاقة الحاج فاضل الحلاق ولا فرن مجبل التميمي في آخر الزقاق.
    6. القبر للسيدة مؤمنة بنت الحسن ع (وهذا دون سند تاريخي) ولا أتذكر نقل رفاتها إلى مقبرة الشريف.
    7. مقابل محل حاتم الدهان كان بيت ومحل جميل الشيعي أبو عبد علي ومحل ياسين البزاز أبو بسام وهو من التجار الأدباء.
    8. لا صحة لكون العلامة مصطفى جواد قد درس في مدرسة بعقوبة التي كانت تسمى (بعقوبة الأولى) والتي درست فيها في خمسينيات القرن الماضي لأنه درس الابتدائية في بغداد.
    9. دار المرحوم عبد الوهاب الصيدلي لا تمتد إلى مدرسة بعقوبة فهي لاتزيد مساحتها على الألف متر مربع ولا تقع على الشارع العام بل داخل زقاق من أزقته.
    10. لماذا نسيت السراي القديم؟وهو معلم هام من معالم بعقوبة وشهد أحداثا مهمة أثناء ثورة العشرين ثم أصبح مقرا للمتصرفية ثم مقرا لاتحاد أدباء وكتاب ديالى....وهل نسيت دائرة المرور القديمة؟ونادي الموظفين القديم؟ وبيت المرحوم الحاج إبراهيم عيدان؟


    لك شكري وتقديري...
    وعلى أمل التواصل دمت وسلمت



    د. السيد عبد الحليم المدني

    وقد كان جوابي هو:
    الاستاذ الدكتور عبد الحليم
    مودتي وتحياتي
    شكرا لهذه المعلومات القيمة، ولكن بخصوص حجي كريم الله يرحمه، انا كنت في يوم وفاته وبجانب النعش فوق السيارة وهو جد طلال وعلي.
    ولكنه اجاب مشكورا لهذا الّتباس الذي حصل
    اخي الكريم
    اذن المقصود ليس الحاج كريم البزاز ابو عبد الله انما هو المرحوم الحاج كريم الملقب بالصفار وهذه الصفة التي ذكرتها جنابك وكان فعلا مؤذن الحسينية مع الحاج معتوك ابو
    محمد وعبد الحسين ابو الطماطة وهؤلاء هم الجيل الاول من المؤذنين الذين تروى عنهم النوادر التي ربما اتذكرها في يوم من الايام
    شكرا جزيلا
    د. المدني
    وكانت اجابتي هي
    المقصود فعلا عبدالكريم الصفار انتهى. وقد نبهني العزيز نادر علاوي مشكورا ، لاأحد يعرفه بعبد الكريم العطار كونه في اخر حياته كان يبيع الحوائج، وكنا صغار نذهب إليه ونقول له{حجي كريم اعطينا بعشرة فلوس بهارات وبعشرين فلس كركم} ولكن بالطريقة التالية: ...حجي كئيم ...إعطينا بعشئة فلوس بهاءات ... وبعشئين فلس كئكم ، وبعدها يلوح بالعصا فنهرب، وكان حين يؤذن يقول...الله أكبء... بدلا من الله أكبر... اذا جاز القول يرتل بحرف الراء.
    بالنسبة للسيدة المومنية{السيدة المؤمنة} وهي بدون سند تاريخي، ولكن حدث في سنة 1983 على ما اعتقد جرى قطع جزء كبير من السوق المسقف كما ذكرت في موضوع بعقوبة...وجزء من تفاصيلها، وأخذوا الرفات ونقلوه الى الشريف وأوقدوا الشموع هناك. وكذالك لا يسعني كتابة جميع من كان في السوق فهو يعتمد على الذاكرة، واجابتك الكريمة هي واحدة من هذه الاضافات المحفزّة للذاكرة.
    اما في وصفي لبيت عبد الوهاب الصيدلي هو إمتداد لمدرسة بعقوبة الابتدائية ، فهو جاء للوصف وليس المدرسة ملاصقة للبيت، نعم بيت عبدالوهاب بعيد عن المدرسة وكان بيت ابي قريب من بيت عبد الوهاب، والذي سكنه فيما بعد القصاب حسن جنكال ابو خالد.
    بالنسبة للسراي القديم فالدكتور محق يجب تسليط الضوء عليه بشكل موسع، ولكنني لست هناك لكي أسأل وأتقصى من قبل ابناء بعقوبة من كبار العمر وكذالك قراءة ماتيسر من كتب قليلة بهذا الشأن.

    ردحذف
    الردود
    1. بيت عبد الوهاب الصيدلي مساحتة 1600 متر! .. و من اكبر البيوت في بعقوبة في ذالك الزمن

      حذف
  2. اخي العزيز
    بالصدفة دخلت الموقع وقرأت المقال صحيح هناك الكثير من العوائل والمناطق الشعبية وصحيح اني مدينة بعقوبة لاتزيد عن حجم الكف فكل الناس القدامي تعرف بعضها البعض ولكن هناك الكثير من العوائل المعروفة التي قد لا تعرفها او اغفلت اسمها ومنها عائلة بندر وعائلة القاضي المتولي وعائلة العلمدار وعائلة الحاج خليل الجبوري وعائلة الحاج ابراهيم الحيالي وعائلة الحاج حسين عليوي الدليمي الذي كان يمتلك مقاطعة كاملة في كنعان وعند سقوط الملكية اتذكر وانا صغير تجمع الناس عند داره المجاور لمدرسة بعقوبة وهي دا كبيرة جدة ومعروفة هؤلاء هم من يجب على القارئ الغريب عن المدينة ان يعرفهم ويطلع عليهم ويرجى تخصيص موضوع عنهم ليعرف الناس ان المدينة ليس فيها فقط فوزية او ابو العنبة او الدكش والاشخاص الذين ذكرتهم سابقا


    الدكتور عمار العلمدار

    ردحذف
  3. الأخ العزيز دعمار

    شكرا على إطلالتك لموضوع بعقوبة و[جزء] من تفاصيلها، والمقال لا يخرج عن وصف المدينة الحبيبة، ولكن في السرد عن الشوارع والمحلات لا بدّ من ذكر بعض من ساكنيها، وربّما حدث لك إلّتٍباس لموضوع آخر بعقوبةو[بعض] من شخوصها [الشعبية]،والاسماء التي ذكرتها هم لبس من شخُوصٍها الشعبية، ربّما عم من أثرياء المدينة أو أعيانها، والمقال غير معني بهؤلاء، ولو أردت ذكر الاغنياء كنت قد بدأت بأبي سـفر علي وهو من أكبر أثرياء المدينة في خمسينيات القرن الفائت و مطلع ستينياته، وقد أهدى سيارة مارسيدس آخر موديل وقتها الى رئيس الجمهورية، و أنا لا أنتمي لطبقة الاثرياء، أما فوزية وابو العنبة ولا أعرف الدكش فهو ليس من بعقوبة هم من شخوصها الشعبية، وهناك أغنياء في بعقوبة هم ليسوا من أصول بعقوبية وعلى سبيل المثال لا الحصر فالراحل مكي أحمد العطية أبو جلال ، وابنه كان زميلي وصديقي في الجامعة هم من أثرياء المدينة وهم بالاصل من كنعان أو زاغنية على ما أذكر.

    محبتي

    أحمد السـيد علي

    ردحذف
  4. اخي العزيز
    جزيل الشكر والامتنان على مشاركتك لنا ذكريات مدينتنا الجميلة ويسعدني ان اجد اسم اجدادي وعائلتنا تذكر ولكن احب ان اصحح معلومة صغيرة وهي ان لقب محروك لم ياتي من سقوط طائرة جدي المرحوم عدنان الطيار ولكن قبل ذلك بزمن ابعد وذلك لاحتراق محل البزازة.

    ردحذف
  5. أحمد السيد علي20 فبراير 2012 في 7:42 م

    العزيزة إبنة محروك

    تحية طيبة
    أسعدتني مشاركتك والتصحيح الذي ذكرتيه، وشكرا لك. أنا أعرف أولاد المناضل الراحل علي هادي وهم حسين وميسون وحيدر ، وآخال أنكٍ إبنة أحدهم ، وقد إلتقيت بالعزيز الغالي حسين أثناء زيارتي لمدينتنا الآسرة بعقوبة

    مودتي واحترامي

    أحمد السيد علي

    ردحذف
  6. اريد اعرف اكثر عن منطقة السوامره ومدارسهه

    ردحذف
  7. المقال جيد لكن بحاجة الى دقة معلومات جغرافية وتاريخية
    وصحيحة

    ردحذف
  8. السيد احمد المحترم ان جهدك فى تناول هكذا موضوع تشكر عليه ولدى بعض الملاحظات منها 1\ ان مرقد السيدة مؤمنة \ بنت زين العابدين موجود فى بيتنا وكان والدى رحمه الله القيم عليه وهذا مثبت فى الاوقاف وان ولادتى وكذلك والدى فى هذا البيت وهناك زيارة خاصة للنساء لهذا المرقد للايام الثلاثة الاولى من شهر رجب وفى عام 1950 وسع الشارع وكان على حساب البيت واعيد بناء المرقد الى ان نقل الرفاة الى مقبرة الشريف لتبنى الاوقاف العمارة الحالية 2 \ وبخصوص الحاج عبد الكريم الصفار ففعلا كان صفارا وهو ابن عم والدى رحمهم وكان يعمل مع جدى المرحوم الحاج محسن الصفار الخزرجى فى خان الصفافير وهدم الخانفى بداية الخمسينات وحلت مكانه عمارة ال بندر اما الحاج عبد الكريم فله ولد واحد يدعى محمد وتوفى بعده بسنين قليلة وله بنات كثيرات وقد ترك مهنة الصفارة وفتح محل للعطارة وكان مؤذنا فى الحسينية 3\اما عائلة بيت محروك فانها تسمية قبل ان تسقط طائرة المرحوم عدنان وانها لم تحترق وارطتمت بالنخيل فى بداية الشارع المجاور لمبنى البلدية وزرته وزميلى المرحوم الفنان جاسم مصطفى فى بغداد فى شقته فى شارع تونس قبل الحادث بايام وهذا الحادث ابكى جميع اهل بعقوبة لان كان محبوبا وذو اخلاق عالية وانى احتفظ بصورة مع شقيقه قحطان فى ملعب الادارة المحلية 4\ اما دربونة الدجاج فان التسمية قديمة منذ ان كان اليهود يسكنون فى هذه المحلة لانهم كانوا من المولعين باكل الدجاج اما السيدة فوزية ام فاروق فليس لها علاقة بهذه التسمية وهى الاخت غير الشقيقة للسيد المرحوم ياسين رشيد ولها شقيقان الاول المرحوم عبدالقادر وكان يعمل فى التجنيد والثانى يونس وكان من هواة كمل الاجسام وزوجها السيد اسماعيل داى حسن ويعمل سائقا فى مصلحة نقل الركاب وبلها سائقا فى لورى لنقل النفط الاسود لمعامل الطابوق
    هذاوتقبل فائق الشكر والاحترام ......صادق الخزرجي

    ردحذف
  9. العزيزة نور الهداية

    تحية طيبة
    السوامرة شمال بعقوبة بعد القيصرية ومحاذية لنهر خريسان وكانت فيها عوائل محدودة وهي محاطة بالبساتين تمتد الى الهويدر ولاتوجد فيها مدرسة وكانت المدرسة القريبة من المنطقة هي مدرسة الو ثبة الابتدائية للبنين وهي مدرسة حديثة البناء على ما اعتقد في الستينيات او بداية السبعينيات وهي تقع على لسان الطريق المؤدي الى الهويدر وخرنابات

    ردحذف
  10. السيد عارف المحترم
    تحية طيبة

    أنا ذكرت كل المعلومات حول مدينتي الحبيبة بعقوبة جاءت من الذاكرة ، وشكرت كل من يضيف أو يصحح ، وملاحظتك تصب بهذا الاتجاه مع الشكر والتقدير.

    ردحذف
  11. السيد صادق الخزرجي المحترم

    أنا أشكرك على تصحيح المعلومات وخاصة بالنسبة للسيدةمؤمنة وكان المرقد في بيتكم ولا أدري اذا كانت السنة 1950 المقصود بتوسيع الشارع ام سنة أخرى لان إطلالة السوق المسقف تشرف على نهر خريسان، اما بخصوث عبد الكريم الصفار نعم كما ذكرت وهناك إضافة في التعليق الاول للاستاذ الدكتور عبد الحليم المدني حول عبد الكريم الصفار واعتقد الراحل عبدالكريم الصفار كانت له بنت وأولادها هم طلال عبد الكريم وعلي عبد الكريم و كان زوج ابنة عبد الكريم الصفار هو أيضا اسمه عبد الكريم كان نائب ضابط في المحاويل الحلة في سبعينيات القرن المنصرم. اما بخصوص بيت محروك نعم تصحيحك دقيق وهو نفس التصحيح من الاستاذ عبد الحليم وكذلك من العزيزة إبنة محروك في التعليقات أعلاه، وشكرا للمعلومات حول دربونة ام الدجاج وساكنيها وكذلك فوزيةوأبناءها وهذا ورد جزء منه أيضا في تعليق الدكتور المدني، ولكن إضافتك فيها تفاصيل أكثر لعائلة فوزية وأقاربها . أقدم لك شكري وتقديري وكل ا لمودة والاحترام لإهتمامك بالموضوع وتصحيح حزء من هذا النص البعقوبي ، وتدوين ما تبقى من الذاكرة التي أتعبتها السنون والاغتراب الطويل ...أحمد السيد علي

    ردحذف
    الردود
    1. السيد احمد المحترم ----- انى اشكرك على اهتمامك لما جاء فى تصحيحى لبعض المعلومات الواردة فى موضوعك وقد شجعتنى على التواصل معك واكرر شكرى مرة اخرى 1\ منطقة السوامرة تقع فى شمال بعقوبة بعد قنطرة خليل باشا لو سرنا عكس مجرى النهر فالبداية محلة الكبة وهى محلة قديمة ومشيدة بيوتها من اللبن والطابوق واغلبها ذو طابق واحد ومن اشهر العوائل الساكنة فيها بيت المرحوم شلغيم وهو اقدم واول ساعى بريد فى المدينة والمرحوم صادق مدنى والمرحوم صالح هود والمرحوم جواد الحداد وغيرهم ---- وتاتى بعدها محلة السوامرة وجميع بيوتها تطل على النهر وفى صعود عكس مجرى النهر كما ذكرت الى ان نصل الى طريق الهويدر واخر بيت فى الجهة الثانية من النهر بيت المرحوم عبد الامير ابو فيصل وفى البداية العوائل الاتية المرحوم سيد فاضل والمرحوم سيد عبد وسيد خليل واخيه غنيم وسيد طه وسيدناصر وغيرهم واكثرهم يعمل فى الزراعة ومنهم اصحاب بساتين 2\ ان المرحوم عبدالكريم الصفار ابن الحاج محمد الخزرجى له ولد واحدفقط وله سبع بنات واحدة زوجة حيدر عباس القندرجى واخرى زوجة المرحوم كريم عواد ابو طلال وعلى والحاج عبد الكريم خال المرحوم كريم عواد ----- عزيزى السيد على انى على استعداد للاجابة عن اى شئ يتعلق بمدينة بعقوبة واكرر شكرى لك صادق الخزرجى

      حذف
  12. السيد صادق الحزرجي المحترم
    جزيل الشكر لهذه المعلومات والتفاصيل القيمة ، فعلا المذكور هو عبد الكريم عواد الذي تزوج إحدى بنات الراحل عبد الكريم الصفار، واعتقد كان هناك رجل مدير المصرف الزراعي سابقا قد تزوج من بنت أو اخت عبد الكريم الصفار وقد توفي مبكرا لإصابته بمرض السرطان وتوفي في سبعينيات القرن المنصرم.
    ربما حصرتك صادق الخطاط اذا لم تخنِ الذاكرة،ومهما يكن فأنا مسرور جدا لهذه الاضافات القيمة في صلب الموضوع وتقبل مني خالص المودة والاعتزاز.
    أحمد السيد علي

    ردحذف
  13. السيد صادق الخزرجي المحترم
    لايسعني إلا أن أشكرك لهذه الاضافات، وفعلا المقصود هو عبد الكريم عواد أبو طلال، وكان هناك رجل قد تزوج من أخت أو بنت عبد الكريم الصفار وكان مدير المصرف الزراعي ومات مبكرا بسبب مرض السرطان في سبعينيات القرن المنصرم.
    كل هذه الاضافات تغني الموضوع وانا ممتن لك ولجميع الذين ساهموا من حيث السؤال أو التصحيح والاضافة وأعتقد حضرتك هو صادق الخطاط إن لم أكن مخطأ.
    تقبل خالص التحية والاعتزاز
    أحمد السيد علي

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزى السيد احمد انك على صواب فعلا انا صادق الخطاط والمصمم الصحفى وانى اعتز ولى الفخر بان اشارك بالتواصل معك حليا لدى موضوعا يصلح ان يكون كتابا وهو مسحا شاملا لمدينتى فى الفترة من 1948 حتى 1958 اى العشر سنوات الاخيرة للعهد الملكى والمسح يشمل العوائل البعقوبية كلا حسب محلته وزقاقه وبعض الاحداث التى حدثت فى تلك الفترة واعيد لك شكرى واعتزازى صادق الخزرجى

      حذف
  14. اخى شكرا على المعلومات بس اود ان ادكركم بانكم نسيتوا دكر مجيد كرادى من اقدم باعة التبغ فى بعقوبة ودكرتم اناس اشتغلوا بالمهنة وتتلمدوا على يدية وهو كان من اوائل التجار

    ردحذف
  15. تحية طيبة احب ان اصحح واضيف ان فرن حلويات عند باب خان السيد خليل السامرائي هو فرن رحومي علو وحسن علو وليس مجبل وعمل به عبود الحلو واسماعيل حمدية .
    اضيف معلومة اول فرن صمون كتن على خريسان فرن احمدة والذي اسسه رحومي علو ابو صباح وكان شريكه احمدة ابو عصام .
    بداية الخمسينات .

    ردحذف
  16. محمدعلي صالح الحداد

    ردحذف
  17. عن طريق الصدفة دخلت على سردكم الذي اجد فيه غاية في الاهمية والجمال حول عوائل بعقوبة . وكان تعقيب الدكتور عمار العلمدار عن بعض العوائل التي لم يتم ذكرها ومنها عائلتنا بيت القاضي ارجوا منك ان تسرد ما تعرفه من معلومات تخص بيتنا .حبنا واحترامنا وتقديرنا لشخصكم الكريم .ابو ليث القاضي ...

    ردحذف
  18. عن طريق الصدفة دخلت على سردكم الذي اجد فيه غاية في الاهمية والجمال حول عوائل بعقوبة . وكان تعقيب الدكتور عمار العلمدار عن بعض العوائل التي لم يتم ذكرها ومنها عائلتنا بيت القاضي ارجوا منك ان تسرد ما تعرفه من معلومات تخص بيتنا .حبنا واحترامنا وتقديرنا لشخصكم الكريم .ابو ليث القاضي ...

    ردحذف
  19. اخي العزيز مشكور على هذا الجهد

    ردحذف