حوار مع الفنان المسرحي عقيل عباس رئيس اتحاد المسرحيين في ديالى


قال رئيس اتحاد مسرحيو ديالى الفنان عقيل عباس ان المسرح الآن هو في سبات عميق، وهذا السبات العميق يحتاج الى تضافر وشحذ الهمم من اجل تطوير وإنقاذ المسرح من المرحلة التي يمر فيها، بالرغم من ان المسرح الفني في ديالى يعد مسرحا إبداعيا، ويمتلك جميع الطاقات التي تساعدها على خلق جيل مسرحي قادر على تحقيق ما قدمه السابقون من رواد الحركة المسرحية.. عن كل ذلك وقضايا اخرى تحدث رئيس اتحاد المسرحيين في ديالى عقيل عباس في متن نص المقابلة التي بدأت بالسؤال التالي:
س: كيف ترى واقع المسرح في ديالى؟
ج: المسرح في محافظة ديالى يعد مسرحاً إبداعيا كبيراً وفيه فضاءات التألق ومناقشة الواقع الاجتماعي، فهو رسالة إنسانية تحمل معها الكثير من المعاني الروحية، والمسرح في ديالى سابقاً كان يحمل رسالة الابداع والتجدد، وخلف جيلاً مسرحياً أعطوا الكثير لمسرح ديالى، واليوم المسرح في ديالى في حالة سبات ويحتاج الكثير لاستعادة تلك الروحية التي عملنا بها في الستينيات والسبعينيات.
س: أول عمل مسرحي شاركت فيه على خشبات مسرح ديالى؟.
ج:اول عمل مسرحي شاركت فيه هو مسرحية( الاستاذ حمدان) من تأليف عبد الخالق جودة واخراج ثامر الزيدي، وهذا العمل لعبت فيه الدور الرئيسي، وأعده من أجمل المسرحيات التي شاركت فيها.
س: هل يوجد دعم حكومي او من قبل منظمات معينة لقطاع المسرح في ديالى؟
ج: المسرح في ديالى لم يتلق أي نوع من الدعم المالي او المعنوي من قبل الجهات الحكومية او حتى منظمات المجتمع المدني، ولكن هناك محبي مسرح ديالى يدعموننا بكل قوة من اجل استمراره بتقديم الأفضل وتخريج العديد من الفنانين المسرحيين.
س: ما هي أهم الأعمال المسرحية التي قمت بإخراجها؟
ج: أهم الأعمال التي قمت بإخراجها هي مسرحية( الليل) من تأليف حميد المجمعي ومسرحية( القيد) من تأليف صلاح زنكنه ومسرحية( سائق اللوري) من تأليف طه سالم والعديد من المسرحيات الأخرى.
س:كيف تقيّم واقع المسرح في ديالى؟
ج: المسرح الآن هو في سبات عميق، وهذا السبات العميق يحتاج الى تضافر وشحذ الهمم من اجل انقاذ المسرح من المرحلة التي يمر فيها. س: هل هناك أعمال فنية مسرحية كان للعنصر النسوي دور فيها؟
ج: العنصر النسوي غير موجود في مسرح ديالى، ونحن نسعى ومن خلال منظمات المجتمع المدني بالتعريف بأهمية العنصر النسوي في العمل المسرحي، كون العمل المسرحي يحتاج الى أكثر من لوحة تشارك فيها، ولكن لا يوجد عنصر تمثيلي نسوي في مسرح ديالى ونفتقر له ومنظمات المجتمع المدني في ديالى مطالبة بالعمل مع المسرحيين على التوعية في هذا الجانب، والسعي الى تشجيع المواهب بغية الاسهام في تطوير هذا الجانب.
س: من هم ابرز مسرحيي ديالى الآن؟
ج: مسرح ديالى فيه كوكبة متميزة من الفنانين المسرحيين أبرزهم بلاسم الضاحي، وسمير ياسين، واسماعيل ابراهيم، ومحمود مسعود، وغيرهم من فناني مسرح ديالى من الذين قدموا الكثير من العطاء الفني للمسرح وما زالوا.
س: آخر عمل مسرحي عرض في مسرح ديالى؟
ج: مسرحية (لعبة القدر) وهي مسرحية تتناول واقع الحياة الاجتماعية في ديالى وكيف عانت المدينة من تردي الأوضاع الأمنية فيها، وبعد مدة بدأت الحياة تتجدد والاستقرار والاعمار يعم ربوع مدينة البرتقال، وهذه المسرحية تمثل وتصور جانبا من حياة أهالي ديالى. يذكر ان الفنان عقيل عباس أمير من مواليد 1947 ديالى خريج قسم الفنون عام 1968 ديالى مارست العمل الفني منذ عام 1967 وانا اليوم اشغل منصب رئيس اتحاد المسرحيين في بعقوبة ومسؤول شعبة الفنون في قسم النشاط المدرسي والفني التابع للمديرية تربية ديالى، وما زلت اقدم العطاء للمسرح عبر الاخراج الفني للعديد من الأعمال الفنية.

هناك 3 تعليقات:

  1. حبيبى عقيل وينك وحشنى انا سعيد جدا لرءوياك على بعقوبيون ولكن شاهدها اليوم1\12
    2010 وكنت فى منتهى السعادة لانك بخير بس اريد تليفونك الموبايل او الاميل الخاص بيك ضرورى يأبوسحر طبعا سحر تزوجت الان كنت اشيلها وهى صغيرة واحمد ابنك اخارة اية وام سحر لعلكم بخير واخبار عامر كمال وشاكر وابراهيم الديك لعلهم بخير يارب والحاجى نزار وفؤاد حروقة فاكرة سلام حبيبى

    ردحذف
  2. حمداللة على سلامتك يابوسحر انت عارفينى انا حبيبك محمد رزق المصرى فاكر لما الشيخ بكى وفوءاد حروقة وعامر اصمول وابراهيم الديك ورشيد الحاجى نزار وحشينى خالص وكل عام وانتم بخيروتليفونى الموبايل بمصر هو0121701975 واميلى هوrizkmohamed_2006@yahoo.com ,hv واشكر موقع بعقوبيون شكرا جزيلا

    ردحذف
  3. بسم الله ناشاء الله ليس الاستاذ مسرحي فقط انما صاحب صوت راقي وكان يغني بفترات الاستراحه ويضرب على العود شارت معه في مسرحية سنة 79 اعتقد القيد ولا زالت بذاكرتي ربي يعطيك العافيه وطولة العمر ومن انجاز لانجاز بنت ديالى

    ردحذف